samedi 9 décembre 2006

l'Horaire continue necessite des ajustements

التوقيت المستمر بعد ثلاثين سنة من التجرجير
أ- كرونولوجيا:

سنة 1976: تكونت لجنة للتفكير في إيجابيات وسلبيات الأخذ بهذا النظام والغريب، تقول بعض المصادر أن الدراسة التي قامت بها الحكومة سنة 1998 كانت متطابقة مع ما وصلت إليه الجنة في سنة 1976.

سنة 1978: الوزير الأول احمد عصمان أصدر مرسوم تطبيق التوقيت المستمر خلال فصل الصيف.

سنة 1980: الوزير الأول اتخذ قرارا في شكل منشور يحدد أوقات العمل من الثامنة صباح إلى الثانية بعد الزوال ابتداء من 30 يونيو إلى غاية 30 شتنبر إلا أن هذا القرار لم يعجب أحد أعضاء الحكومة فقرر إلغائه بالنسبة لقطاعه. بعد 15 يوما صدرقرار ثاني ليحدد نهاية العمل بهذا التوقيت ابتداء من 20 غشت بدل 30 شتنبر الشيء الذي كان سبب الصراعات القائمة حول اعتماد التوقيت المستمر رغم أن الأمر كان يتعلق فقط بفصل الصيف.

سنة 1980: أصبح التوقيت المستمر ساري المفعول في الأقاليم التي تعرف ارتفاع درجة الحراراة الكبيرة (مراكش الفقيه بنصالح، وجدة،...).

سنة 1998: حكومة التناوب طلبت من شركة متخصصة (س إ س أوسلتون) بإجراء دراسة حول التوقيت المستمر، الإيجابيات والسلبيات، الفوائد والانعكاسات. أتبثت الدراسات أن 80% من الموظفين يحبذون التوقيت المستمر ناهيك عن الموقف الإيجابي للنقابات العمالية والهيئات التي تمثل رجال الأعمال وهي الدراسة التي اعتمدها وزير الوظيفة العمومية لمشروع التوقيت المستمر الذي دافع عنه باستماتة لكن الحكومة أقبرته لأسباب غير معروفة.

سنة 2003: عند بداية حكومة جطو اتضح من خلال التصريحات الحكومية أنه ليس من اهتمام الحكومة أن تأخذ بنظام التوقيت المستمر.

9 يونيو 2005 : بشكل مفاجئ وبوثيرة متسارعة ستعتمد الحكومة رسميا في مجلس حكومي الأخذ بالتوقيت المستمر.

7 يوليوز 2005 : المجلس الوزاري بطنجة يعتمد التوقيت المستمر ليصبح بصفة دائمة.

ب- ملاحظة:
التردد الذي تميزت به الحكومات المتعاقبة في سن نظام التوقيت المستمر طيلة هذه المدة والطريقة المفاجئة التي حكمت اعتماده والتي أملتها بالأساس الزيادة الصاروخية في ثمن البترول وغياب التشاور مع الفرقاء الاجتماعيين كلها عوامل عقدت عملية التطبيق. ولتجاوز الثغرات والاختلالات التي يعيشها نظام التوقيت المستمر حاليا يجب تدبير المرحلة الانتقالية بشكل جيد بدءا بمراجعة مدة العمل اليومية باعتبارها مدخلا أساسيا لكل الإجراءات المصاحبة الأخرى مع تحديد الساعة الثالثة بعد الزوال كحد أقصى لمغادرة العمل و تخصيص منحة للأكل وملائمة التوقيت المستمر مع توقيت التعليم العمومي.
هاكش محمد

Aucun commentaire: